Tuesday, June 5, 2012

ملخص المجريات الميدانية في اللاذقية الثلاثاء بتاريخ 05/06/2012
بعد اسبوع تم فيه تداول العديد من الإشاعات و التسريبات و من ثم التهديدات المباشرة للحفة و قراها من قبل النظام و أزلامه، ها هي اليوم تشهد يوما عصيبا عنوانه القتل متمثلا بالحملة الأمنية و العسكرية البربرية التي شنها النظام. قد تكون من أسباب هذه الجريمة الجديدة تنامي الإحتجاجات السلمية في الحفة بالإضافة لإنشقاق العديد من المنطقة و انضمامهم للجيش الحر.
حيث شهد الأسبوع و بسبب كل ذلك نزوحا لعديد العائلات من الحفة و قراها الى اللاذقية و منهم من قرر الفرار الى تركيا، العديد من هذه العائلات لديهم أقارب في المدينة قاموا باحتضانهم.
منذ الصباح الباكر شهدت الحفة اطلاق نار بشكل كثيف، و من برج مفرق القلعة بإتجاه قريتي بكاس و دفيل. كذلك لوحظ انتشار كثيف للقناصة في قرية بكاس، في حين سمعت اصوات انفجارات عديدة في المنطقة و تم قطع الخطوط الارضية عن الحفة باكملها. في ذات الوقت قامت (بير دي ام) بإطلاق رصاص كثيف على الطريق العام من جهة السامية قرب قريتي الحارة والعناقية.
كما تم تطويق قرية الدفيل من قبل الامن و الشبيحة، في حين استمر اطلاق النار من عصابات الاسد المتمركزة في شعبة الحزب و من المفارز الامنية على المنازل، و استمر سماع دوي انفجارات قوية عند مفرق القلعة و مفرزة الامن العسكري، مع تمركز قناصة على سطح مبنى المالية. كما رصد إطلاق نار في حي الجمعية من قبل عصابات الأسد على منازل المواطنين العُزّل.
بعدها و في الصباح أيضا تم قصف الحفة و القرى المحيطة بها كقرية دفيل بقذائف الهاون و الرشاشات الثقيلة، تبع ذلك إطلاق نار من رشاشات الطيران على المنازل في المدينة و القرى المجاورة، الأمر الذي حدث أيضا في سلمى و القرى المجاورة لها.
لاحقا سمع صوت انفجارين قويين و شوهد احتراق مبنى المالية، مع عودة القصف على الحفة و قراها و سماع المزيد من اصوات الانفجارات و اطلاق الرصاص في المدينة. مع تحليق الطيران فوق قرى دويركة و مجدل كيخيا و طعوما بدون القيام بالقصف.
نتيجة هذه الحملة الوحشية و التي استمرت لأكثر من 13 ساعة متواصلة يمكن تلخيصها فيمايلي:
-          استشهاد 17 بين مدنيين و مجندين منشقين تابعين للجيش الحر:
فادي حلونجي 5/6/2012 ملازم أول (الجيش الحر) رصاصة قناص أثناء الدفاع عن مدينة الحفة
اسماعيل محمد اسماعيل 5/6/2012 مدني قذيفة هاون أثناء تواجده في الشارع في الحفة
الشاب وائل اسد 5/6/2012 مدني رشاش مروحية أثناء تواجده أما مدخل منزله في الحفة
أحمد ديب 5/6/2012 مدني قذيفة هاون أثناء تواجده في الشارع في الحفة
انس عطور 5/6/2012 (الجيش الحر) قذيفة هاون أثناء الدفاع عن مدينة الحفة
شادي الشلح 5/6/2012 (الجيش الحر) قذيفة هاون أثناء الدفاع عن مدينة الحفة
عبد الكريم مخروم 5/6/2012 مدني قذيفة هاون أثناء زيارة لاقربائه في الحفة
أحمد مبيض 5/6/2012 مدني رشاش مروحية أثناء تواجده في الشارع الحفة
مجهول الهوية 5/6/2012 مدني قذيفة على المنزل أثناء تواجده في منزله الحفة
مجهول الهوية 5/6/2012 مدني قذيفة على المنزل أثناء تواجده في منزله الحفة
مجهول الهوية 5/6/2012 مدني قذيفة على المنزل قذيفة هاون الحفة
مجهول الهوية 5/6/2012 مدني قذيفة على المنزل قذيفة هاون الحفة
مجهول الهوية 5/6/2012 مدني قذيفة على المنزل قذيفة هاون الحفة
مجهول الهوية 5/6/2012 مدني قذيفة على المنزل قذيفة هاون الحفة
تيسير ديب 5/6/2012 الحفة
علي ديب 5/6/2012 الحفة
سامر محمود 5/6/2012 الحفة
-          مقتل العديد من عناصر الشبيحة و قوات الأسد أثناء الإشتباكات مع المنشقين و الجيش الحر و منهم العميد حمزة نوفل لواء 52.
-          سقوط عديد الجرحى من المدنيين نتيجة القصف العشوائي من قبل كتائب الأسد.
-          انشقاق العديد و منهم مدير منطقة الحفة العميد عبد الرزاق الحسن و المقدم محمود الشامي معاون مدير المنطقة مع بعض جنوده وانضمامهم للجيش الجر.
-          اعتقال العديد و منهم الشاب سعيد طربوش من مدينة الحفة.
-          و مما يجدر ذكره أن حالة أهالي الحفة كانت جيدة بشكل عام رغم كل القصف و تعاملوا مع الأمر بصبر كأنهم كل يوم يتعرضون للقصف، و المنازل مفتوحة للجرحى و كأن الحفة بيت واحد، و للعلم أن هناك عائلة علوية تواجدت بأمان مع جيرانها يشربون الشاي بشجاعة استثنائية في مثل هذه الظروف في حين عم التكبير المدينة.
أما في اللاذقية فقد كان التواجد الأمني مكثفا جدا في عديد المناطق تحسبا من ردود أفعال الأهالي على ما يحدث في الحفة، الأمر الذي لم ينجح في ايقاف التظاهرات التي خرجت في عديد المناطق تهتف للحفة كما في مشروع الصليبة (مظاهرة نسائية)، حي قنينص، شارع انطاكيا، قرية سلمى، الصليبة، شارع الاسكان.
رد النظام كان اعتياديا باستخدام الرصاص في بعض المناطق لإسكات المتظاهرين، أو الإنفجارات و القنابل الصوتية في مناطق أخرى و التي كانت كثيفة و أكثر من العادة هذه الليلة.
في الأسفل فديوهات من اليوم.
 
Daily report from Latakia on Tuesday 05 June 2012

After a week in which rumors, leaks, and direct threats from the regime have been suggesting an assault on Haffeh and surrounding villages, the day was bloody and difficult as the feared attacked did happen. Reasons could be the growing peaceful protests in the area combined with many defections over the past few months.

Therefore the past week witnessed the migration of many Haffeh and villages locals to nearby Latakia city where many families had relatives while other fled to Turkey borders.

Since early morning Haffeh woke up to sounds of heavy gunfire, in the town and also aimed at Bkas and Dfail villages from Qala tower. Snipers were seen topping certain buildings in Bkas, as many explosions were heard in the area before all landlines were cut off. BRDMs were seen firing on the road near Harrah village.

Dfail village was then surrounded while gunfire continued at civilian houses from Baath party and security branches buildings, and big explosions were heard near Qala. Snipers were seen topping Municipality Building.

Later on in the morning Haffeh and surrounding villages like Dfail were shelled using mortar and heavy machine-guns, that was soon followed by gunfire from army helicopters in Haffeh area, and also in Salma and its surrounding villages.

Afterwards two big explosions were heard and the Municipality Building was seen set on fire, as more gunfire from helicopters was aimed at houses in the town and villages of Haffeh. Army flight was also detected over Dweirkeh, Majdal-Kikhia, and Touma but with no gunfire recorded.

The results of this vicious campaign which lasted for more than 13 hours were as following:

-          The death of 17 civilians and defectors and FSA members: Fadi Halwanji [First Lieutenant FSA, hit with a bullet], Ismail Muhammad Ismail [civilian, mortar], Wael Asaad [civilian, gunfire from helicopter], Ahmad Deeb [civilian, mortar], Anas Attur [FSA, mortar], Shadi al-Shalh [FSA, mortar], Abdul-Kareem Makhroum [civilian, mortar], Ahmad Mbaidh [civilian, gunfire from helicopter], Taisir Deeb, Ali Deeb, Samer Mahmud, as well as 6 other with identities yet to be verified.

-          Death of many Assad forces and gangs members during clashes with FSA like chancellor Hamza Nofal.
-          Many civilians wounded due to random shelling by Assad forces.

-          Many defected during the assault such as chancellor Abdul-Razzaq al-Hasan and lieutenant colonel Mahmud al-Shami as well as many soldiers who joined the FSA.

-          Arresting many such as Saed Tarboosh from Haffeh.

-          It’s worth mentioning that many locals in Haffeh were cool and patient as shelling was going on as if they were used to it. And an Alawi family remained in the town with their neighbors as everyone was having tea which is tremendous courage given the circumstances.

In Latakia security was extremely heavy in fears of reactions to the news coming from Haffeh. That, however, didn’t work as many demos took place in many areas of the city, to which the regime responded with gunfire in some places and many sound bombs to silence the protests in other areas.

Below are videos of the day.


العربية الحدث عمار الحسن يتحدث عن قصف الحفة وقراها 5 6 2012
http://www.youtube.com/watch?v=Rdvy2R5gmf8
الحرة - عمار الحسن متحدثا عن اوضاع الحفة وقراها 5-6-2012
http://www.youtube.com/watch?v=FgTca-GdaWw
أورينت - عمار الحسن متحدثا عن اوضاع الحفة 5-6-2012
http://www.youtube.com/watch?v=CAPCgSAOuW0


أخبار اللاذقية | lattakia news

  

No comments:

Post a Comment